الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.8578- يزيد بن عبد الملك النميري. عن عائذ.وعنه سليمان الشاذكوني بسند مظلم وخبره منكر..8579- يزيد بن عُبَيد الله. عن عمرو، عَن أبي هريرة رضي الله عنه.مجهول. انتهى.وفي الثقات لابن حِبَّان: يزيد بن عُبَيد الله عن عمرو بن حريث، وَأبي هريرة، وعنه عمرو بن الحارث.قلت: فيحتمل أن يكون هو..8580- يزيد بن عَدِي بن حاتم الطائي. عن أبيه: في الصوم، لم يصح. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: كوفي لا يصح إسناده، ثم ساق من طريق عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة، عَن عَبد الله بن مالك العبسي عن يزيد بن عَدِي بن حاتم سمعت أبي يقول: رفعه: في صوم ثلاثة أيام من كل شهر: يذهب وحر الصدر. ثم أشار إلى أن المتهم به عبد الرحمن بن عمرو..8581- يزيد بن عطاء، شيخ للعلاء بن عبد الجبار المكي. ضعفه يحيى بن مَعِين.لعله اليشكري. انتهى.اليشكري في التهذيب وفيه نقل تضعيفه عن الدوري عن ابن مَعِين..8582- يزيد بن عقبة أبو محمد العتكي المروزي. قال السليماني: فيه نظر.عن ابن بريدة والضحاك.وعنه يحيى بن واضح ونعيم بن حماد.قال البغوي: حدثنا محمود بن غيلان إملاء حَدَّثَنا الفضل بن موسى أخبرنا يزيد بن عقبة مروزي عن عكرمة قال: قيل لابن عباس رضي الله عنهما: هنا يهودي يتكهن فبعث إليه ابن عباس فجاء فقال: بلغني أنك تخبر بالغيب فقال: أما الغيب فلا ولكن إن شئت أخبرتك قال: هات قال: لك ابن ابن عشر؟ قال: نعم قال: فإنه يأتي من الكتاب محموما ويموت يوم عاشره وأنت فلا تموت حتى يذهب بصرك، قال: فأخبرني عن نفسك قال: أموت رأس السنة فاتفق ذلك كله. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..8583- يزيد بن عمر. شيخ حدث عن مجالد بن سعيد.مجهول.وَقال البُخاري: لم يتابع على حديثه.وهو عن مجالد عن الشعبي قال: كنا عند صفوان بن أمية بن خلف. رواه يحيى بن واضح عنه. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء.وقال ابن عَدِي: ليس هو بالمعروف.وفي الثقات لابن حِبَّان: يزيد بن عمر يروي عن سهيل أبي عمرو مولى عبد الله بن عامر، روى عنه أبو عاصم النبيل ويحيى بن واضح.قلت: فيحتمل أن يكون هو، وذكره ابن الجارود في الضعفاء..8584- يزيد بن عمرو الأسلمي. تابعي.ذكره البخاري في الضعفاء.روى عنه حاتم بن إسماعيل. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات في الطبقة الثانية وقال: روى، عَن عَبد العزيز بن عقبة بن سلمة..8585- ذ- يزيد بن عمير المديني. عن الأعرج غيره.وعنه خارجة بن مصعب.قال الخطيب في تالي التلخيص: مجهول..8586- يزيد بن عوانة الكلبي. عن محمد بن ذكوان.قال العقيلي: لا يتابع عليه.ثم ساق له حديثه عن ابن ذكوان عن عمرو بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما بال أقوال تبلغني عن أقوام: أن الله خلق سبع سماوات فاختار العليا فسكنها... وذكر الحديث..8587- يزيد بن عيسى. بصري.عن حماد بن سلمة.قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به..8588- (ز): يزيد بن فروة. مجهول.جاء من طريقه الحديث الذي رواه نصر بن خزيمة بن علقمة بن محفوظ بن علقمة الحضرمي، عَن أبيه، عَن عمه نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ عن ابن عائذ عن ميسرة بن يزيد عن يزيد بن فروة: أن معاوية حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا حلف لك الرجل فلا يحل لك أن لا تصدقه وإن كذب».هذا حديث منكر جدا..8589- (ز): يزيد بن الفيض. في ترجمة حماد بن أبي ليلى [2744]..8590- يزيد بن الكميت الكوفي. روى عنه الحسين القتات.قال الدارقطني: متروك..8591- يزيد بن محمد. حدث عن عمر بن عبد العزيز.لا يدرى من هو.قال الدارقطني: مجهول..8592- يزيد بن مروان الخلال. عن مالك، وَابن أبي الزناد.قال يحيى بن مَعِين: كذاب.قال عثمان الدارمي: قد أدركته وهو ضعيف قريب مما قال يحيى. انتهى.وقال أبو داود: ضعيف.وقال الدارقطني: ضعيف جدا.قال ابن عَدِي: ليس بذاك المعروف..8593- يزيد بن مسهر. مجهول..8594- يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي [أَبُو خالد]. رَوَى عَن أبيه.وعنه ابنه خالد وعبد الملك بن مروان.مقدوح في عدالته وليس بأهل أن يروى عنه.وقال أحمد بن حنبل: لا ينبغي أن يروى عنه، انتهى.وقد وجدت له رواية في مراسيل أبي داود ونبهت عليها في النكت على الأطراف، وأخباره مستوفاة في تاريخ ابن عساكر.وملخصها: أنه ولد في خلافة عثمان وقد أبطل من زعم أنه ولد في العهد النبوي وكنيته أبو خالد ولما مات أبوه بويع له بالخلافة سنة ستين وامتنع من بيعته الحسين بن علي وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعاذ بحرم مكة فسمي عائذ البيت.وأما ابن عمر فقال: إذا اجتمع الناس بايعت ثم بايع وأما الحسين فسار إلى مكة فوافته بيعة أهل الكوفة فسار إليهم بعد أن أرسل ابن عمه مسلم بن عقيل لأخذ البيعة فظفر به عُبَيد الله بن زياد أميرها فقتله وجهز الجيش إلى الحسين فقتل في يوم عاشوراء سنة إحدى وستين.ثم إن أهل المدينة خلعوا يزيد في سنة ثلاث وستين فجهز إليهم مسلم بن عقبة المري في جيش حافل فقاتلهم فهزمهم وقتل منهم خلق كثير من الصحابة وأبنائهم ومن أكابر التابعين وفضلاءهم واستباحها ثلاثة أيام نهبا وقتلا ثم بايع من بقي على أنهم عُبَيد ليزيد ومن امتنع قتله.ثم توجه إلى مكة لحرب ابن الزبير فمات في الطريق وعهد إلى الحصين بن نمير فسار بالجيش إلى مكة فحاصر ابن الزبير ونصبوا المنجنيق على الكعبة فهوت أركانها ثم احترقت.وفي أثناء ذلك ورد الخبر بموت يزيد، فرحل العسكر، ثم مات ابنه معاوية بن يزيد بعد قليل وصفا الجو لابن الزبير فدعا إلى نفسه فبايعه أهل الآفاق وأكثر أهل الشام ثم خرج عليه مروان بن الحكم فكان ما كان.قال أبو يَعلَى في مسنده: حدثنا الحكم بن موسى حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن مكحول، عَن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال أمر أمتي قائما بالسوي حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له: يزيد».وقال أبو زرعة الدمشقي: حدثنا أبو نعيم حَدَّثَنا شيبان عن ابن المنكدر قال: لما جاءت بيعة يزيد، قال ابن عمر: إن كان خيرا رضينا وإن كان بلاء صبرنا.وقال ابن شوذب: سمعت إبراهيم بن أبي عبلة يقول: سمعت عمر بن عبد العزيز يترحم على يزيد بن معاوية.وقال يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية: حدثنا نوفل بن أبي عقرب: كنت عند عمر بن عبد العزيز فذكر رجل يزيد بن معاوية فقال: قال أمير المؤمنين يزيد، فقال له عمر: تقول: أمير المؤمنين؟! وأمر به فضرب عشرين سوطا.وقال أبو بكر بن عياش: بايع الناس له في رجب ستين ومات في ربيع الأول سنة ثلاث وستين كذا قال. والصواب في نصف ربيع الأول سنة أربع وكان سنه يوم مات ثمانيا وثلاثين سنة..8595- (ز): يزيد بن معروف. في معروف بن هذيل [7834]..8596- يزيد بن ميمون. عن ابن سيرين.وعنه أبو سلمة التبوذكي.مجهول..8597- يزيد بن يثيع [وصوابه زيد بن يُثَيْع]. فيه جهالة.ما روى عنه سوى أبي إسحاق. انتهى.والصواب: زيد وهو مترجم في التهذيب..8598- (ك): يزيد بن يزيد البلوي الموصلي. عن أبي إسحاق الفزاري بحديث باطل خرجه الحاكم في المُستَدرَك فقال: حدثنا أحمد بن سعيد المعداني ببخارى حَدَّثَنا عبد الله بن محمود حَدَّثَنا عبدان بن سيار حَدَّثَنا أحمد بن عبد الله البرقي حَدَّثَنا يزيد بن يزيد البلوي حَدَّثَنا أبو إسحاق الفزاري عن الأوزاعي عن مكحول، عَن أَنس رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزل منزلا فإذا رجل في الوادي يقول: اللهم اجعلني من أمة محمد المرحومة فأشرفت فإذا رجل طوله ثلاث مِئَة ذراع فقال: من أنت؟ قلت: أنا أنس خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: وأين هو؟ قلت: هو ذا يسمع كلامك قال: فأته واقرئه مني السلام وقل له: أخوك إلياس يقرئك السلام فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فجاء حتى عانقه وقعدا يتحدثان فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني إنما آكل في السنة يوما وهذا يوم فطري فآكل أنا وأنت فنزلت عليهما مائدة من السماء عليها خبز وحوت وكرفس فأكلا وأطعماني وصليا العصر ثم ودعه ثم رأيته مر على السحاب نحو السماء».أفما استحيى الحاكم من الله، يصحح مثل هذا؟!، انتهى.وقال في تلخيص المستدرك: هذا موضوع، قبح الله من وضعه وما كنت أحسب أن الجهل يبلغ بالحاكم إلى أن يصحح هذا وهو مما افتراه يزيد البلوي..8561 مكرر- يزيد بن يزيد [سبق باسم يزيد بن زيد]. عن خولة بحديث الظهار.قال البخاري: في صحته نظر..8599- يزيد بن يعفر. عن الحسن البصري.ليس بحجة.وقال الدارقطني: يعتبر به. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه محمد بن راشد.
|